• المدونة

    أساسيات ريادة الأعمال

    أساسيات ريادة الأعمال تعني القواعد المنظمة التي ينتهجها رائد الأعمال في سبيل النجاح في عالم التجارة، ويتمثل ذلك في ترتيب العمل داخل المؤسسات والمنظمات، سواء ذات النمط الفردي أو الجماعي، وتُعد أساسيات ريادة الأعمال على جانب كبير من الأهمية، والسبب هو تضمنها عنصر التخطيط الجيد والابتعاد عن الخطوات العشوائية وتوابعها التي تتمثل في رد الفعل، وذلك أسوأ أساليب الإدارة، وبالمفهوم الدَّارج يقول البعض عن تلك الطريقة (زيّ ما ترسى السفينة)، وهذا هو الفشل بعينه، ومن ينتهج ذلك المنهج حتى ولو أصاب بعض النجاح في البداية فلا بد أن يقع، لذا وجب اتباع خطوات وقواعد مدروسة، وسوف نتعرف في هذا المقال على أساسيات ريادة الأعمال.

    ما أبرز أساسيات ريادة الأعمال؟

    تعرف على وجهتك بكل دقة:

    يُعد ذلك من أهم أساسيات ريادة الأعمال، وسوف نمثل ذلك بمثال بسيط؛ ففي حالة قيادتك سيارتك فلا بد أن يكون هناك مكان تتوجه إليه، والأهم من ذلك هو معرفة لماذا يتم التوجه إلى ذلك المكان؟ ومن هذا المنطلق لا بد لرائد الأعمال أن يقوم بتحديد الهدف من الأعمال، وتحويله إلى خطط ومهام قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

    الاهتمام باستغلال ما يتوافر من موارد:

    يُعتبر الاهتمام باستغلال موارد المنشأة من أساسيات ريادة الأعمال، وتلك الموارد تتمثل فيما يملكه المشروع من رأس مال وعمالة، ولكل عنصر من العنصرين السابقين دراسات جدوى خاصة به حتى يتم استخدامه بطريقة مثالية، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الاقتصاد في المورد المالي على وجه الخصوص، فلا ندري أين تقود الظروف المنشأة في المستقبل، فالاحتياطيات المالية هي سبيل النجاة من الأزمات المالية في حالة حدوثها بدلًا من الاقتراض، وبالنسبة لعنصر العمالة فهو أبرز ما يمكن أن يهتم به رائد الأعمال وفقًا لنظريات إدارة الموارد البشرية الحديثة، ومن يستطيع التنسيق بين عناصر الموارد المختلفة سوف ينجح في عمله التجاري بالتأكيد.

    التطلع نحو تحقيق الأرباح من العمل:

    مقياس الطول هو المتر وما يتفرع منه مقاييس، ومقياس الوزن هو الكيلو جرم، وما ينبثق منه من مقاييس، وبالنسبة لمقياس نجاح العمل هو ما يتحقق من أرباح، ومن أساسيات ريادة الأعمال هو أن يكون هدفًا ربحيًّا، لذا وجب على رائد الأعمال أن يتعلم كيفية بيع السلعة أو الخدمة بنجاح، ولا بد من جذب العملاء أو الجمهور نحو ما يتم عرضه، وكم من شركات ذات شعارات برَّاقة وأماكن كبيرة ولا يوجد الطرف الأهم وهم من يقومون بالشراء.

    من دعائم تحقيق البيع ضبط السعر، وتحفيز المُشترين؛ من خلال تقديم الخصومات، ويكون ذلك عن طريق دراسة المنافسين الذين يمارسون نفس النشاط.

    تقديم المنتجات التي يرغب فيها المُشترون:

    يُعتبر ذلك من أهم أساسيات ريادة الأعمال، وعلى سبيل المثال لا يمكن أن يتم بيع منتج بيع معاطف جلدية سميكة في بلد استوائي يتميز بسطوع الشمس طوال العام، فلن يجد قبولًا لدى الجمهور، وفي حالة بيع نفس المنتج في بلد يتميز بالمناخ البارد فسوف يلقى رواجًا، ومن هذا المنطلق فإن حاجة الجمهور هي المتحكم الأول في أنماط المنتجات المصنعة أو التي يتم ترويجها.

    وفي خاتمة مقالنا: ينبغي التنويه إلى كون أساسيات ريادة الأعمال خطوطًا عريضة يستطيع عن طريقها أن يقوم رائد الأعمال بقيادة الكيان التجاري الذي يملكه بشكل ناجح، غير أن هناك أمورًا غير نمطية لا توجد في تلك الأساسيات، ويتطلَّبها سير العمل، وينبغي أن يكون رائد الأعمال على أهبة الاستعداد لمواجهة أي مشاكل بفكر غير تقليدي.